تميّز اللغة العربية: بقلم فاطمة المخلف

 قدمت الكاتبة السورية فاطمة مخْلِف المُخْلِف ، مسرحية تربوية تعليمية ، توضح فيها الخصوصية التي تُمًيِّز اللغة العربية ، لغة الضاد ، وذلك عبر حوار يدور بين عدد من اللغات الحيَّة الأكثر انتشارًا على مستوى العالم .


شخصيات المسرحية ، حاكِم اللغات ، الذي يتابع كل لغة تتحدث عن نفسها ، ويقوم بدور كل لغغة طفل ناطق باسم لغة "مَحْكِيَّة .


وأوضح الكاتبة أن المسرحية تقدم على خشبة مسرح فيه مجموعة اطفال كل طفل بدور لغة وشخص كبير بلباس مميز يمثل حاكم اللغات.


يقوم بدور العربية شخصية يرتدي الزي العربي القديم وقماش لماع مزركش فضفاض كتبت عليه احرف الغة العربية ، وكل طالب يمثل لغة يرتدي زي البلد الشائع .

.يبدأ الحوار:-


- حاكم اللغات : اهلا بكم زواري الكرام لغات العالم اليشري فليعرف كل منكم بلغته :


الأول : أنا للغة العربية


الثاني: وأنا اللغة الفرنسية


الثالث : وأنا اللغة الانكليزية


الرابع : وأنا اللغة الروسية


الخامس : وأنا الغة الصينية


السادس : وأنا اللفة الفارسية


السابع : وأنا للغة الألمانية


الثامن : وأنا اللغة الأسبانية


التاسع : وأنا اللغة الهندية


العاشر : وأنا اللغة البرتغالية


حاكم اللغات


اهلا بكم جميعا أعلم ان وفود اللغات كثيرون لكنني فضلت مثول أهم اللغات وأكثرها شيوعا في الكرة الأرضية.

أنتم جميعا أهلا بكم ، فلتقدم كل لغة ما لديهاك


تتقدم الفرنسية أنا لغة الشعر والفن . اللغة الثانية المحكية في العالم في العالم , عندما انتشر الاستعمار لأمتي انتشرت بالقوة في المستعمرات.


تتقدم الانكليزية.: وأنا الانكليزية اللغة الاكثر انتشارا في العالم ، يتحدث بي كل المختصصين في العلوم والمعارف المتعددة . نتشرت بالقوة مع الإستعمار حاربتُ اللغات الأخرى


تتقدم ان الروسية ، لغة الأدب وعالم الخيال والمصطلحات العلمية والاسلحة. والمنتجات الخاصة بمركبات الفضاء


تتقدم الفارسية :انا لغة شرقية قديمة انتشرت عبر العالم بالمؤلفات والفلسفات وقصصي كثيرة


تتقدم الصينية: أنا يتحدث بي أكثر من 2مليار ونصف المليار ،لغة عريقة للعلوم والفلسفة يتحدث بي ثلث من سكان العالم انتشرت مع العلم والسلام .


تتقدم اللغة الألمانية : أنا لغة تتحدث بها عدد من دول الجوار ، ولغة الصناعة والطب ، والعلماء انتشروا في العالم ، وقد جنى عليَّ النازيون .


تتقدم الأسبانية : أنا لغة انتشر في أمريكا الشمالية في المكسيك والولايات الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية ودول بأمريكا الجنوبية وقد استوطن ملايين بتحدثون بلغتي بتلك البلدان .


تتقدم البرتغالية ، وتفاخر بسبقيتها في استعمار عدد من دول امريكا اللاتينية وتقاسمت مع الأسبان دول بقارة أمريكا الجنوبية ، البرازيل ، وغيرها .


تتقدم اللغة الهندية : يتكلم بلغتي ما يقارب من ملياري نسمة ، وأول بلد في الحضارة ، بلد الزراعة والمعادن ، والتوابل .


هنا تتقدم العربية .. تتبختر في مشيتها قادمة :انا اللغة العربية انفرد بحرف الضاد ،أتميز عن كل اللغات


لذا سميت بلغة الضاد ، منذ آلاف السنين لغة الشعر العربي وأدابه ؛اختصني الله لأكون لغة القرآن الذي وعد الله بحفظه وبالتالي حفظي معه . أنا لغة أهل الجنة، ولغة يوم القيامة ولغة محمد صلى الله عليه وسلم


من جذوري انطلقت الأبجدية القديمة للعالم كله أنا من حفظت بحروفي الثمان والعشرين انواع الأدب والفن والفلسفة

وسائر انواع العلوم ،تعلمني كل علماء الأرض قديما وحديثا نقلوني للغاتهم ملأت قواميس اللغات بمفرداتي .


حاربتني لغات انسانية أخواتي اثناء الاستعمار على الوطن العربي انتصرت على أعدائي الذين نشرو ا الأنكلة ..والفرنسة ..والتتريك. وغيرها .


نصرني علماء اللغة وفقهاؤها ولغويوها على الغزو الثقافي في العصور الوسطى بالعودة إلى التراث والمخطوطات والأداب ؛.


ومع كل ما فعله هولاكو من رمي، ابنائي الكتب في دجلة ؛بقيت أم الثقافة والعلوم منفردة بتاج الإعراب كملكة وحيدة في العالم أنا أم الأجناس الأدبية والتطريز ل والوشي البياني الجمالي ،وحيدة في العابم .


أكتَبُ بعدة خطوط ؛منها الكوفي والرقعي ' والمسند: والعثماني; وغيره ؛أنا الوحيدة التي حروفي تزخرف الأبنية وتحمل عطر التاريخ والإبداع


أنا حورية البحور الساحرة بحور الشعر. الطويل; والكامل; والوافي; ر والبسيط; والمجزوء; وغيرها ..


لقد اشتهر العباقرة عندما غاصوا في بحوري باحثين عن الدرر. كالفراهيدي وسيبويه اللغة التي كُتِبتْ قواعدي شعرا بألف بيت لأبن مالك تضجُ اللغات بالتمتمة وتظهر معالم الغيرة عليها ؛بينما تظهر علامات التأييد والإعجاب من المحكم ؛تنطلق العربية شامخة رافعة الرأس .


هل هناك من منافس لي ?


هذا غيضٌ من فيض ما أملك ، اللغات تصمت وتخفض رأسها.


تردد العربية والحزن في عينيها لكن??!!


أحب أن أبوح لكم بشيء :

لقد خذلني ابنائي من الجيل الحديث من العرب .مزقوا جسدي بالعامية


ولوثوا صفائي بألفاظ فرنجية


ولم يسعفوني عندما طلبت منهم ذلك


وإن بقيوا كذلك سيقتلني أهل الضاد بأهمالهم !!!


(القاء بعض الابيات من قصيدة


انا البحر في احشائي الدر كامن)


فهل سألوا الغواص عن صدفاتي


-يقف المحكم منتفضا

-

يصمت الجميع .


سأنطق بالحكم حالًا ..

هي أجمل وأعظم لغات الأرض وأقدسها وأكثر اللغات التي حملت علوما وأداباو أديانا وفلسفة وأخلاقا للعالم .

وكان لها دور في تطوير العالم كله


فهي اللغة الأولى انسانيا .


يصفق الجميع ويجتمعون أمام المسرح تتقدمهم اللغة العربية 'والمحكم رافعين اذرعهم للأعلى.


تقوم مجموعة من الأطفال الصغار بالدوران حولهم حاملين مجسمات لحروف عربية وبألوان جميلة. وبالونات مكتوب عليها بعض المعربات .


الفعل


الفاعل


المفعول به


حروف الجر


الضمائر


أسماء الإشارة


حروف المد


التاء المفتوحة والمربطة


ألف مقصورة


وغيرها وغيرها


تنتهي المسرحية ويسدل الستار


تعليقات

المشاركات الشائعة